أكدت وزارة المالية أنه في إطار سعيها الدؤوب للارتقاء بخدماتها الإلكترونية الحكومية وتسهيلا لإجراءات التعامل مع الجهات الحكومية ستقوم قريباً بإطلاق عشر خدمات إلكترونية حكومية جديدة.
ولفتت الوزارة الانتباه إلى أن هذه النقلة الإلكترونية المهمة ستؤدي إلى توفير عدد من الخدمات الإلكترونية وربطها بقناة التكامل الوطنية (GSB) ومن ثم إتاحتها لجميع الجهات الحكومية للاستفادة منها.
وأبانت أن أولى الخدمات تتمثل في ” تقديم مشروع الميزانية إلكترونياً ” حيث تتيح هذه الخدمة للجهة الحكومية إرسال طلبات الميزانية السنوية إلى وزارة المالية إلكترونياً، أما الخدمة الثانية فهي ” استلام تبليغ الميزانية إلكترونياً ” وتعمل على إتاحة استلام الميزانية النهائية للجهة الحكومية والمعتمدة من وزارة الماليةً، فيما تتعلق الخدمة الثالثة بـ ” تقديم طلب تعديل في الميزانية إلكترونياً” وتهدف إلى إتاحة الخدمة للجهة الحكومية بإرسال طلبات التعديل في الميزانية الخاصة بالجهة إلى وزارة المالية عبر نظام إلكتروني موحد، حيث تشمل طلبات التعديل (طلب مناقلة بين بنود وأبواب الميزانية، طلب زيادة في الميزانية، طلب خفض في الميزانية).
وأشارت الوزارة إلى أن الخدمة الرابعة هي ” استلام حالة طلب التعديل في الميزانية إلكترونياً ” حيث تتيح للجهة الحكومية استلام حالة طلب التعديل في الميزانية الذي تم إرساله إلى وزارة المالية عبر خدمة تقديم الميزانية، أما الخامسة فهي خدمة ” استلام قالب نموذج – 29 الشهريٍ” وتتيح للجهة الحكومية استلام نموذج -29 الشهري للحسابات المعتمدة للجهة في وزارة المالية من خلال النظام الإلكتروني، بينما تتيح الخدمة السادسة ” تقديم نموذج – 29 الشهري ” للجهة الحكومية إرسال نموذج – 29 الشهري إلى وزارة المالية بعد تعبئته بالعمليات الحسابية التي تمت على الحسابات المعتمدة للجهة إلكترونياً بدل من الأسلوب اليدوي المعمول به حالياً، فيما تتعلق الخدمة السابعة ” باستلام معلومات الشيكات / الحوالات المصروفة إلكترونياً” وتتيح للجهة الحكومية استلام معلومات الشيكات / الحوالات المرتبطة بأمر دفع التي تم صرفها في مؤسسة النقد عبر تطبيق إلكتروني متكامل.
أما الخدمة الثامنة فقد خصصت لـ ” تقديم أمر الدفع ” حيث تستطيع الجهة الحكومية إرسال أوامر الدفع الموقعة إلكترونياً إلى وزارة المالية، ثم عن طريق الخدمة التاسعة وهي” الاستعلام عن أمر دفع” والذي يمكن للجهة الاستعلام عن أمر الدفع الذي تم إرساله إلكترونياً.
وأفادت الوزارة أن آخر هذه الخدمات العشر المقدمة هي خدمة ” استلام أسعار الصرف للعملات آلياً ” وتتيح للجهة الحكومية استلام أسعار الصرف للعملات مقابل الريال السعودي والمعتمدة من قبل مؤسسة النقد ووزارة المالية بشكل إلكتروني.
وأوضحت وزارة المالية أن الهدف من إطلاق هذه الخدمات هو الارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة ونوعيتها، إلى جانب توفير الجهد والوقت في ظل توافر المناخ المشترك بين الأجهزة الحكومية في منظومة عمل تكاملية تعتمد على أساليب تقنية متطورة يتم تحديثها من وقت لأخر بهدف تحقيق الدقة والسرعة إلى جانب تطبيق مفهوم البيئة المستدامة.