[JUSTIFY] صحح أكثر من عشرة آلاف مستفيد لنظام “واصل” عناوينهم الوطنية في البريد السعودي بعد تطبيق الجوازات لخدمة واصل والتي تنفذها مؤسسة البريد السعودي، حيث كشفت هذه الخدمة عن تسجيل عناوين خاطئة، ألزمت المستفيدين من مراجعة البريد السعودي وتعديل العنوان الوطني لضمان وصول وثائقهم بأسرع وقت.
وكان عدد من الأفراد والمؤسسات والشركات قد أفادوا بعدم وصول وثائقهم، وبالرجوع إلى عناوينهم المسجلة في نظام واصل اتضح أن العناوين غير صحيحة وغير دقيقة، وهو الأمر الذي عجل بمعالجة هذا الخطأ من قبلهم، وأفصح عدد منهم ل “الرياض” عن وصول وثائقهم في وقت قياسي بعد مراجعة البريد وتصحيح العنوان الوطني لديهم.
من جهته، أكد اللواء سليمان بن عبدالعزيز اليحيى مدير عام الجوازات، في أكثر من مناسبة، أن الجوازات تسعى إلى راحة المواطن والمقيم وتتيح لهم الفرصة للاستفادة من الخدمات الإلكترونية وطلب إيصال تلك الخدمات وتنفيذها في منزله أو مكتبه دون الحاجة إلى تكبد عناء الحضور ومراجعة إدارات الجوازات.
فيما قال الرائد طلال بن عبدالمحسن الشلهوب المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات ل “الرياض”، إن خدمة إيصال الوثائق طبقت في الرياض وقريباً سيتم تطبيقها بشكل تدريجي بإدارات الجوازات في جميع مناطق المملكة، ويمكن للمحافظات التابعة لمنطقة الرياض طلب خدمة واصل.
وحث الشلهوب جميع المستفيدين على أهمية مراجعة عناوينهم الوطنية المسجلة في البريد السعودي والتأكد من صحتها لضمان إيصالها لهم ولكي لا يتم إعادة الوثائق للجوازات مستقبلاً.
وأوضح الشلهوب، أن الجوازات سعت منذ 12/3/1435ه إلى تقديم خدمة إيصال الإقامة وجواز السفر السعودي عبر البريد (واصل) للمستفيدين من خلال نظام أبشر للأفراد، حيث بلغت إحصائية إيصال الإقامة للأفراد 290 ألف إقامة.
وذكر أن “الجوازات” قامت اعتباراً من ١/١١/١٤٣٦ بطباعة وإيصال الإقامة (هوية مقيم) عبر خدمة مقيم للشركات حيث تم إيصال أكثر من 450 ألف إقامة عبر خدمة الوثائق البريدية، مؤكداً أن المديرية العامة للجوازات قطعت شوطاً كبيراً نحو الهدف الذي تسعى لتحقيقه وهو “إدارة بلا مراجعين”، وذلك بتقديم جميع الخدمات إلكترونياً والتحول من العمل الورقي إلى الإلكتروني، ومن ثم إيصال الإقامة أو الجواز إلى عنوان المستفيد بالتعاون مع البريد السعودي (واصل).
بدوره، أكد صالح العنزي مدير عام العلاقات العامة والإعلام بالبريد السعودي، عدم وجود أي وثائق متأخرة في البريد، لافتاً إلى أن جميع ما يصل البريد السعودي يتم تسليمه للعميل مباشرة والمدة المتوقعة للتسليم خلال 24 ساعة.
وأكد أنه منذ تدشين الخدمة تم تسليم ما يقارب 290 ألف وثيقة وأوضح فيما يخص الجواز السعودي فقد تم افتتاح مكتب في جوازات الرياض لخدمة المواطن عند تجديد الجواز ليتم توصيل الجواز المجدد للمواطن في مقر الإقامة بمنطقة الرياض. كذلك يقدم هذا المكتب خدمة تسجيل العنوان الوطني لمن لا يوجد لديه عنوان حتى الآن وأضاف: قريباً سيتم افتتاح مكاتب مماثلة في بقية المناطق.
وأكد أن توجيهات رئيس مؤسسة البريد السعودي د. محمد بنتن هي تسهيل إجراءات عملاء مؤسسة البريد السعودي وإدارات الجوازات. [/JUSTIFY]