بعدما نفت وزارة التربية والتعليم تطبيق نظام “البصمة” لمتابعة حضور وانصراف المعلمين والمعلمات بالمدارس، لجأت إلى توظيف موقع “نور” الإلكتروني لمتابعتهم، إضافة إلى موظفي المدارس والمستخدمين، وذلك بهدف رصد غيابهم عن الدوام، ومتابعة مواعيد حضورهم وانصرافهم، وتأخرهم “الصباحي” أو غيابهم، أو تأخرهم عن الحصة الدراسية؛ ليتمكن مدير المدرسة من المحاسبة الدقيقة من خلال طباعة تقرير نهائي.
جاء ذلك في حزمة من الخدمات التي قدمها المركز الوطني للمعلومات التربوية بوزارة التربية والتعليم مؤكدة إنشاء صفحة جديدة خاصة بـ”تدقيق بيانات المعلمين”، يتم من خلالها عرض بيانات “نور” وبيانات التكامل الخاص بالمعلمين بشكل مواز، إذ يتمكن مدير المدرسة من تعديل بيانات المعلم من معلومات عامة أو مؤهلات تعليمية أو معلومات الأقارب أو غيابه أثناء العام الدراسي.
وشملت الخدمات إمكانية متابعة مديري المدارس الأهلية في الإدارات التعليمية واقع تلك المدارس إلكترونيا عبر نظام “نور”، من خلال طباعة التقارير عبر النظام الخاص بأعداد الخريجين، والحصول على إحصائية الناجحين في الدورين أو الدور الواحد، واستمارة قياس المستوى العام لنجاح الطلبة، وبيانات المدارس الأهلية والبيانات المتعلقة لهم، وأعداد الطلبة حسب مكاتب التربية والتعليم وأعداد الطلبة في الفصول، ومتابعة الفصول التي بدون طلاب، إضافة إلى إنشاء صفحة جديدة عبر النظام، يتم من خلالها إصدار تقرير لولي أمر الطالب بقبول ابنه بالمدرسة.
ويمكّن “نور” مديري المدارس من متابعة منسوبي المدرسة والعاملين بها من موظفين باختلاف مسمياتهم الوظيفية، إذ يتيح النظام للمدير طباعة تقارير عن أوضاع جميع الإداريين ومن ضمنهم المستخدمين، إضافة لقدرتهم على حذف الفصول الدراسية من النظام، وإعطاء مديري مدارس تحفيظ القرآن الكريم الصلاحية إلكترونيا عبر “النظام” لرفض الطالب بعد قبوله في المدرسة، كما هو متبع في مدارس التعليم العام.