تقدم المواطن سالم بن عويد العنزي، بشكوى ضد الأحوال المدنية طالبها فيها بالتعويض، بعد أن تسبب أحد موظفي الأحوال المدنية بحي الوشم بمدينة الرياض في إيقاف خدماته ومعاملاته الحكومية لمدة 4 أشهر، حيث إنه أخطأ وسجل اسمه كمتوفى بدلاً عن والده المتوفى حقيقةً.
وبحسب بعض المصادر، فإن الأحوال المدنية تداركت الخطأ وأصلحته أخيراً، إلا أن المواطن قال إن الخطأ تسبب في إيقاف كافة تعاملاته الإلكترونية خلال نظام “أبشر” وحساباته البنكية، بجانب رفض طلب إلحاق طفلته بالمدرسة.
وأوضح العنزي، أن معاناته بدأت يوم 26/7/1436هـ، عندما تقدم للأحوال المدنية بحي الوشم في مدينة الرياض لاستخراج شهادة وفاة لوالده، فأخطأ الموظف وسجل البيانات في شهادة الوفاة باسمه بدلاً عن الأب، فأصبح بحكم المتوفى، لافتاً إلى أن الموظف أقر بالخطأ ووعده بتصحيحه خلال يومين إلا أنه لم يفعل.
وأضاف بأنه كان يراجع أحوال الرياض مرة أسبوعياً لإيجاد حل لمشكلته، وبرغم حل المشكلة مؤخراً، إلا أنه لا يزال مصراً على مقاضاة فرع الأحوال المدنية بالوشم، لتعويضه عن الخطأ الذي تسبب له في بعض الأضرار.