قامت منظمة الاتحاد الإسلامي في العديد من الدول الأوروبية وعلى رأسها النمسا وألمانيا، بمبادرات تعريفية بالدين الإسلامي وبشخص النبي صلى الله عليه وسلم، من خلال نصب العشرات من اللوحات الإعلانية التعريفية التي تضم أحاديث نبوية شريفة تظهر سماحة الإسلام وتسامحه.
وقال القائمون على الحملة إن المقصود هو إظهار سماحة الدين الإسلامي والتأكيد على زيف الصورة النمطية التي تكرسها الآلات الإعلامية المحسوبة على اليمينيين في كلا البلدين وبعض البلدان الاسكندنافية، مشيرين إلى أن الحملة تعمل على القضاء على التوجس المجتمعي الملاحظ من فئات بعينها تجاه الإسلام والمسلمين.
ولفتوا إلى إقبال غير المسلمين على الوقوف عند هذه اللوحات وتأملها من بين عشرات اللوحات الأخرى، معتبرين ذلك حدثا كبيراً.
وأضاف المنظمون: “انضمت جهات رسمية في بعض بلديات النمسا وألمانيا لمساعدة الشباب الإسلامي الذي يقود الحملة، ما جعل صورة الإسلام والمسلمين تتغير بشكل ملحوظ في أنظار مواطني بلدين يعدان الأكثر تأثرا بموجات (الإسلاموفوبيا) أو الخوف من الإسلام التي يغذيها متدينو أحزاب أوروبا ومتطرّفو علمانيّيها”.
وأشاروا إلى أن من بين الأحاديث التي قاموا بنشرها حديث “تبسمك في وجه أخيك صدقة”، قائلين إنه حديث نبوي شريف بات يحفظه عن ظهر قلب سكان فيينا وبقية المدن النمساوية أكثر من بعض المسلمين، بسبب تلك اللوحات الفنية الجميلة التي أضفت على رونق الشوارع النمساوية جمالية خاصة، إضافة إلى أحاديث أخرى انتقاها منظمو الحملة بالتنسيق مع سلطات كل مدينة ضمن حملة هادفة لتوعية المجتمع النمساوي بتعاليم الدين الإسلامي.
الجدير بالذكر أن هذه الحملة تزامنت مع إقدام إحدى شركات المياه المعدنية الأسترالية على تزيين قنيناتها ببطاقة مكتوب عليها ترجمة “لا تسرف في الماء ولو كنت على نهر جارٍ”، في مبادرة ذاتية غير متبناة من أي جهة إسلامية على خلاف المبادرات السابقة.