ماهى آخرمستجدات المشروعات التطويرية للساحات الشمالية للمسجد الحرام؟
بدأنا تنفيذ المرحلة الرابعة وتشمل أعمال محطات القطار بالإضافة إلى بعض الساحات للمصلين وتشمل منطقة شعب عامر بالكامل ومنطقة المسفلةخلف وقف الملك عبدالعزيز وستسغل كمنطقة لمحطات القطار ومنطقة جرول من آخر نزع المرحلة الثالثة فى جبل الكعبة وصولاً إلى مستشفى الولادة ثم إلى أنفاق المشاة أمام الحلقة القديمة بجرول .
ووزارة المالية وقعت عقود مع مجموعة بن لادن السعودية لإستكمال الدائري الأول من منطقة باب على الى جهة الغزة مروراً بموقع عمارة الجفالى ثم يتصل بالفلق إلى نفق جبل هندي ويستمر فى أتجاه الجنوب إلى خلف الطريق الموازي ثم مشروع جبل عمر ويتجه إلى منطقة المسفلة ثم يعود ويرتبط بموقع وزارة المالية سابقاً جوارمحطة تبريد زمزم وهناك بعض التعديلات فى الأنفاق بما يتوافق مع التخطيط الجديد ،،والآن مجموعة بن لادن باشرت العمل فى بعض المواقع وبالنسبة للمسار أخلي بالكامل وجميع العقارات التى تعترض مسار الشراشف خلف منطقة جبل عمر وعلى الطريق الموازي والمسفلة ومدخل جبل خندمة جميعها أخليت والموقع جاهز لمجموعة بن لادن.
المشروعات الكبري
ماهى إستراتيجيتكم المستقبلية فى المشاريع الكبري بمكة المكرمة؟
نحاول الآن تنفيذ الطريق الدائري الرابع بكامله لأنه طريق شريانى وناقل للحركة بين المشاعرالمقدسة وجدة والمدينة المنورة /إلى أطراف المدينة الأخرى وكلها مناطق تصب إما للحرم أومنطقة المشاعر وخلال ثلاث سنوات قادمة سيتم استكمال الطريق الدائري الرابع ، والخطة الأخرى هي تحرير المحاور الإشعاعية التى تصل بين الدائري الأول والثانى والثالث والدائري الرابع .
وقد انشأنا حالياً خطة تقاطعات لتحريرهذه المحاور وطرحنا مناقصة لثلاث تقاطعات على طريق السيل الأول عند حدود الحرم وتقاطع عمرقاضى وتقاطع شارع حراء عند جبل النور بالإضافة إلى الدائري الرابع الذى يمرعلى نفس طريق السيل بالإضافة لتقاطع شارع ابراهيم الجفالى لتحرير هذا الطريق من طريق المدينة الجامعية بالعابدية الذى اصبح أحد طرق الحج ، كما طرحنا تقاطع طريق النوارية مع الدائري الرابع الذى يمر من خلاله ،، وهناك دراسة لتحريربعض التقاطعات فى شارع العزيزية العام ،،وبالنسبة للدائري الرابع بلغت تكلفته حوالي 1.5 مليار ريال .. وبالنسبة للتقاطعات الأخرى داخل المدينة تجاوزت تكلفتها 400 مليون ريال خلاف نزع العقارات.
ماهو الجديد بعد بدء المرحلة الرابعة وهل هناك مرحلة خامسة ؟
حتى الآن لم يصلنا أي توجيه والمرحلة الرابعة تشمل نزع ملكية (1686)عقاروشرعنا العمل فيها ونعمل حالياً على أعمال الإزالة فى منطقة جرول ويليها منطقة المسفلة مباشرة وسنبدأ الهدميات فى منطقة المسفلة حتى تكون جاهزة قبل موسم الحج ،ومجموعة بن لادن أنتهت من تصاميم الدائري الأول ومحطات النقل.
العقارات المنزوعة
كم عدد العقارات التى نزعت ملكياتها لصالح مشاريع الساحات الشمالية خلال المراحل الأربع التى ذكرتها؟
المرحلة الأولى1150عقاروالثانية1150عقارو الثالثة1893عقارو الرابعة 1686 عقارو وتم حتى الآن إزالة4795عقار كم بلغت أكبرنسبة من المبالغ لقيمة سعرالمترفى التعويضات التى صرفت وكم مجموع المبالغ المصروفة) بدأنا بـ 450ألف ريال قيمة المتر لاول عقارفى حارة الباب ثم تدرجت الأسعاروأقل قيمة للمترالواحد15ألف ريال للمناطق الواقعة فى رؤوس الجبال مثل جبل هندي والمسفلة .أما إجمالى التعويضات 133مليار .
وقد صرف منها 50 مليار و هناك عقارات بدون صكوك لم تصرف هناك أوقاف لم تصرف لوجود مشاكل وهناك مشاكل تداخلات وهناك قضايا فى المحاكم حتى الآن لم يبت فيها وأملاك لم يتقدم لها أحد وصلت حوالى(200)عقار وفى الفترة الأخيرة تقدم بعض الأشخاص بعد أن أقامو نظارة على أوقافهم
لكن لايزال عدم الرضى ينتاب الكثيرمن ملاك العقارات المنزوعةوتقدم البعض بشكوى للمحكمة الإدارية وصدرت أحكام ملزمة للجنة تطوير الساحات الشمالية لكن لم ينفذ شيئ ؟
رسمياً عن نفسي لم يصلنى شيئ بنقض سعرالتعويض ، وأريد أن أوضح نقطة مهمة وهى انه عندما بدأت اللجنة فى أعمال التعويضات كانت الأسعارتبدأ من450ألف ريال عام1428وكان بالفعل مقبول ولم تواجهنا إلا إعتراضات بسيطة جداً لاتذكر،، الآن الوضع بعد مرور خمس سنوات أصبح هناك طفرة فى بعض الأراضى فى جهات أخرى نتيجة النزع الذى تم من الدولة وبات البعض يطالب بمليون ريال لسعرالمترلأنه اصبح مواجها للحرم ونسي أننا فتحنا له المجال ليواجه الحرم ونحن نقول أن التسعير يبدأ بنفس الطريقة قبل إزالة العقارات التى أمامهم.
كم عدد محطات القطار التى ستقام داخل مكة المكرمة؟
ثلاث محطات حول المسجدالحرام فى المسفلة والغزة والجهة الشمالية فى جرول ،، وبالنسبة للقطارت أندرباصتحت الأرض سيكون لها محطات ظاهرة وبعضها تحت الأرض أما القطارات التى تربط مكة المكرمة المدينة المنورة جدة فستكون فوق الأرض
منع التعديات
مالجديد فى مشاريع تصريف السيول بمكة المكرمة هذا العام ؟
الدولة تولى إهتمام كبير للبنية التحتية للسيول ولدينا أنفاق تحت الأرض للسيول بالإضافة إلى شبكات قوية وسنوياً يتم إعتمادمبالغ من200-300مليون ريال لشبكات تصريف السيول ،، وعالجنا أكثرمن95%من مناطق تجمع المياه وهناك بعض التعديات على مسارات الأودية وقد اقامت وزارة الزراعة سد وادي هميجة لمنع مرورالمياه داخل المدينة،، ومكة لايوجد فيها مداهمات إلا فى البنايات العشوائية فى مسار الأودية مثل وادي الحسينية وبعض المناطق فى وادي نعمان ووادي فاطمة ،،وبحرة التى حدثت فيها مشكلة مع وقوع سيول جدة وتم معالجتها وفتحنا أودية كثيرة فى مكة المكرمة وبحرة ، وهناك جهود متواصلة مع إمارة منطقة مكة المكرمة لمنع التعديات على بطون الأودية ومجاري السيول.
ماهودور الأمانة فى منع إقامة مناطق عشوائية جديدة حول وخارج مكة المكرمة؟
المواقع العشوائية خارج النطاق العمرانى مسؤولية لجنة من إمارة منطقة مكة المكرمة ومايقع داخل النطاق العمرانى بعضها ملكيات خاصة موجودة فى بعض المناطق اصحابها تركوها وحماية هذه المبانى من مسؤوليات أصحابها ،،والآن نحن بصدد فتح الدائرى الرابع.
متى ستنتهى مشاريع الطرق التى ستفك الإختناقات المرورية؟
بعد إنتهاء وزارة النقل من إستكمال مشروع الدائرى الثانى والثالث ، وقد طرحت جميع المشاريع للطرق الدائرية وسلمت للمقاولين ونتوقع خلال ثلاث إلى اربع سنوات تكتمل جميع هذه المنظومة مع تحرير بعض المحاورالشريانية.
يشكو المراجعين من تأخر معاملاتهم فى لجنة تطويرالساحات الشمالية بسبب نقص الموظفين ؟
لاشك أن المرحلتين الثالثة والرابعة من أكبر المراحل والآن مع الضغط الموجود بسبب كثرة العقارات زاد العمل فى اللجنة والمرحلة الرابعة لم تصل تعويضاتها إلا متأخر