تستعد الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسيةجستن لإطلاق المؤتمر العشرين للجمعية بعنوان: دور المؤسسات التربوية والنفسية بتنمية القدرات البشرية والذي سينعقد بجامعة الملك سعود خلال الفترة بين 15 و 17 ربيع الأول 1444هـ، الموافق 11 و 12 تشرين الأول (أكتوبر) 2022م.
وقد أشار سعادة رئيس مجلس إدارة الجمعية الأستاذ الدكتور فهد بن سليمان الشايع أن هذا المؤتمر يأتي امتداد لتاريخ مؤتمرات الجمعية العريق، كما أنه يتواكب مع متطلبات المرحلة، حيث اختير له عنوان يتوافق مع برنامج تطوير القدرات البشرية والذي يعد من البرامج الرئيسة لرؤية المملكة 2030 وأكد الشايع على تطلع الجمعية ليكون هذا المؤتمر رافدا علميا يساعد في تحقيق مستهدفات هذا البرنامج الحيوي.
وفتحت جستن باب استقبال المشاركات في المؤتمر في ستة مجالات هي: تنمية القدرات البشرية المعلم وتطويره المهني التعليم والتعلم السياسات والقيادة التربوية علم النفس والتربية الخاصة والممارسات الميدانية حيث يبدأ استقبال المشاركات الملخصات اعتباراً من 8/ 5/ 2022 وحتى 31/ 5/ 2022فيما سيكون آخر موعد لإرسال البحوث الكاملة إلى المجلة السعودية للعلوم التربوية والمجلة السعودية للعلوم النفسية في 10/ 11/ 2022م.
ويشتمل المجال الأول تنمية القدرات البشرية على المحاور التالية: غرس وتعزيز القيم والتوجه الفكري والانتماء الوطني والمواطنة العالمية، بناء وتطوير المهارات المطلوبة في القرن الحادي والعشرين ومتطلبات الثورة الصناعية، إتاحة وتوفير مسارات متعددة للتعليم والابتكار وريادة الأعمال، وإتاحة فرص التعلم مدى الحياة. ويعد هذا المجال هو الموضوع الرئيس للمؤتمر، والذي سيكون التركيز منصبا عليه من خلال استقبال الملخصات البحثية من الباحثين، وكذلك عن طريق مشاركة متحدثين رئيسين وحلقات نقاش ستتناول محاوره المختلفة.
في حين تشمل المجالات الخمسة الأخرى موضوعات التربية وعلم النفس المختلفة، ليسهم المؤتمر في إتاحة الفرصة للباحثين في تقديم الجدي من أبحاثهم في المجالات التربوية والنفسية، حيث يشتمل المجال الثاني المعلم وتطوره المهني على المحاور: إعداد المعلم وفق المستجدات الوطنية والدولية، والتطوير المهني للمعلم أثناء الخدمة، وتطوير الممارسات التدريسية للمعلمين. ويتكون المجال الثالث “التعليم والتعلم” من بناء وتطوير المناهج، المقررات الدراسية وأساليب التعليم والتعلم، تقنية المعلومات والاتصال.
ويتضمن المجال الرابع “السياسات والقيادة التربوية” المحاور الآتية: سياسات التعليم ونظمه، استشراف مستقبل التعليم، قيادة التعليم العام والعالي، والتخطيط والإشراف التربوي. ويحتوي المجال الخامس “علم النفس والتربية الخاصة” المحاور التالية: القياس والتقويم التربوي وعلم نفس النمو ونظريات التعلم، الإرشاد الطلابي والأكاديمي، والتربية الخاصة وتعلم وتعليم ذوي الإعاقة، فيما يتكون المجال السادس “الممارسات الميدانية” من البحوث الإجرائية والميدانية، والممارسات والتجارب التربوية المتميزة.
وترسل المشاركات والاستفسارات على رابط المؤتمر: gesten.ksu.edu.sa/ar/gesten20، كما يمكن التواصل مع المؤتمر عبر البريد الإلكتروني: gedtenconf@gmail.com أو تويتر: @gestensa، أو هاتف+واتس: 966114674463+