رأس معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير اليوم الثلاثاء 24/11/1444هـ، الاجتماع الأسبوعي المرئي بمقر الأمانة مع الوكلاء ورؤساء البلديات والإدارات بالأمانة لمتابعة الجهود، ومناقشة ومتابعة المبادرات والخطط والاستراتيجيات البلدية، والتي تأتي ضمن برامج أنسنة المدن، وجودة الحياة وتحسين المشهد الحضري حسب الخطة التي تقوم عليها رؤية الأمانة وأهدافها؛ لإحداث الأثر الإيجابي والحضري في المدن، والمحافظات بالمنطقة.
واستعرض معاليه أهم بنود الاجتماع المدرجة على جدول الأعمال، ومنها عرض غرفة عمليات تحسين المشهد الحضري، مستهلاً بتقرير الإنجاز الشهري مايو الذي تضمّن إصلاح 71.500 متر مربع ودهان 74.000 متر طولي، وإزالة 300.000 متر مكعب من مخلفات البناء والهدم، وإصلاح (175) محول كهربائي، وإزالة (415) لوحة دعائية مخالفة، وإصلاح وتأهيل 1.557.907 متر مربع من الحدائق وملاعب الأطفال وإزالة 5000 من التحويلات والحواجز الخرسانية، وإزالة (21) من العناصر المخالفة الغير مضمنة برخصة البناء ومعالجة وضع 6.696 حوش واستراحات ومخيمات عشوائية، وإزالة (189) مظلة وهنجر مخالف داخل الأحياء، وتنسيق وزراعة (371.764) من الأشجار والورود، وإصلاح تآكل (28.043) متر مربع من الأرصفة المتهالكة وإزالة 5.040 متر مربع من الكتابات المشوهة للمظهر العام، وإزالة (481) من السيارات التالفة والمهملة، وإصلاح (434) من اللوح الإرشادية لأسماء الشوارع وأرقام المباني، وإصلاح (679) عمود إنارة متهالك، ومعالجة وضع (220) من الباعة الجائلين
كما ناقش معاليه خلال الاجتماع، عرض تحديثات التحول الرقمي، لوكالة التحول الرقمي والمدن الذكية، والذي تضمن إحصائية نظام المعاملات الإدارية، وإجمالي المعاملات المنجزة في الأمانة منذ بداية النظام، حيث بلغت (1.185.777) معاملة، كما تمت الإشارة للمعاملات الإلكترونية واليدوية، للفترة من 28/05/2023 وحتى 04/06/2023 والتي بلغت (3432) معاملة إلكترونية، و (13) معاملة يدوية، ومن 04/06/2023 وحتى 11/06/2023 (3560) معاملة إلكترونية و(21) معاملة يدوية، كما تم التنويه لنسبة عدد استخدام الخدمات مقابل الاستفسارات للخدمات الخارجية، بالإضافة إلى أبرز تحديثات التدريب على الخدمات الإلكترونية، وإحصائية تطبيق رقمي 2022-2023م، كما تم مناقشة إحصائيات مركز الاتصال – مستوى الخدمة، وجرى التنويه على خدمة رفع السيارات التالفة والمهملة، والتي تهدف لحل مشكلة صعوبة تحديد مالكي السيارات المهملة والتالفة، وذلك بالتكامل مع خدمات مركز المعلومات الوطني وإشعارهم قبل أي إجراء.
كما تضمن العرض تحليل مسار الأعمال لبلدية غرب الدمام، والذي كشف عن عدد رخص الحفريات في بلدية غرب الدمام التي بلغت (440) لكامل النطاق، و(117) رخصة إنشائية بالمناطق ذات الأولوية، أما البلاغات سجلت (2152) بلاغاً للمناطق ذات الأولوية ببلدية غرب الدمام، وتم تحليل كثافة الرخص الإنشائية بعدد (485) لكامل النطاق، وتحليل كثافة البلاغات بعدد (9705) لكامل النطاق.
كما تمت مناقشة أكثر العناصر تكراراً ببلاغات 940 خلال الفترة من 01/01/2023 إلى 30/04/2023، بالإضافة إلى التوصيات للبلاغات الأكثر تكراراً، والرقابة الميدانية على عدة شوارع وأحياء في الحاضرة.
واطلع معاليه على عرض خطة شهادة الامتثال للمباني، وهي وثيقة تنظيمية تصدر من وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان لملاك المباني القائمة والجديدة وفق معايير محددة تضمن مطابقة تلك المباني للحد الأدنى من معالجات التشوه البصري وتكون مدتها (3) سنوات، إضافة الى عرض فئات المباني المستهدفة، والنطاق المقترح لتطبيق شهادة امتثال المباني، والخطة التنفيذية للشهادة، والمخطط الزمني للخطوات المقترحة.
وجاء ضمن العرض ” ممتثل التشوه البصري ” والذي حصر عدد مراقبين ممتثل في كافة البلديات والمدن والمحافظات وبلغ عدد المراقبين فيه (273) مراقب.
بعدها استعرضت إدارة الطوارئ والبلاغات 940 تقريرها، الذي تضمن البلاغات التي تم استقبالها خلال فترة أسبوع من تاريخ 04/06/2023 إلى 10/06/2023، حيث بلغ إجمالي الاستفسارات (2103)، و (2953) بلاغاً، و (10) تقارير، و(708) طلب، كما تم استعراض التقرير الأسبوعي للإدارات والبلديات، وتقرير التشوه البصري للإدارات والبلديات، وتحليل بلاغات الجهات الخدمية من تاريخ 18/12/2022 وحتى 11/06/2023.
واختتم الاجتماع بعرض الإدارة العامة للامتثال، والذي ناقش خطة رفع مستوى الامتثال لمنهجية نظام معلومات إدارة المشاريع والتكامل مع دليل إجراءات (PDM)، إضافة الى عرض محفظة مشاريع الأمانة، الحالية والجاري طرحها، وتمت مناقشة التحديات التي واجهتها الأمانة في سياق ذلك، وتعميم تطبيق دليل إجراءات المشاريع، ومكونات دليل إجراءات مشاريع البنية التحتية، ونطاق العمل عليه، والأثر المتوقع لتطبيق الدليل، والخريطة الحرارية لتوفر متطلبات ومستندات نظم وإجراءات إدارة المشاريع، واختتم بالتوصيات