هــــددت وزارة الحـــج بمحاسبة شركات ومؤسسات العمرة، وتحميلها كافة التبعات الناشئة عن خطأ التفويج في حال إثبات ذلك الخطأ من خلال إسكان المعتمرين بأحد الفنادق بمدينة جدة، وتدبير حجوزات بديلة لهم والتكفل بمأكلهم ومشربهم لحين موعد رحلتهم الفعلية.
وأوضحت: «إذا كان خطأ التفويج بسبب مرتبط بشركة الطيران، فيتم إثبات ذلك الخطأ على شركة الطيران، وتتم محاسبتها عليه، وتتولى كافة التبعات الناشئة عن ذلك الخطأ من إسكان المعتمرين بأحد الفنادق بمدينة جدة، وتدبير حجوزات بديلة لهم، والتكفل بمأكلهم ومشربهم لحين موعد رحلتهم الفعلية».
وشددت في تعميم على التقيد بأحجام وأوزان العفش المعتمد من قبل الهيئة العامة للطيران المدني وكذلك بالنسبة لضوابط عبوات ماء زمزم المخصصة للنقل جواً، موضحة أن أي حافلة تصل إلى بوابة المطار دون رحلة مغادرة لها، سيتم إسكان المعتمرين في أحد الفنادق بمدينة جدة إلى حين حلول موعد رحلتهم الفعلية.
وطلبت من الجهات المختصة القائمة بخدمة المعتمرين بعدم توجيه أي حافلات إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي إلا بوجود رحلة مغادرة ضمن الجدول الصادر من الهيئة العامة للطيران المدني والذي تبلغون به عبر شركة المخاع.
وأكدت أن هذه التعديلات جاءت بمناسبة قرب انتهاء فترة العمرة للعام الحالي وبدء ذروة مرحلة المغادرة النهائية إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، إضافة إلى إزالة مركز مراقبة التفويج الذي كان موجوداً على طريق من مكة إلى جدة لمصلحة أحد المشاريع التطويرية بالمنطقة، ونظراً لأهمية ضبط تفويج المعتمرين المغادرين إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، وتجنباً لحدوث أي مشكلات قد تحدث داخل المطار نتيجة أي خلل في إجراءات التفويج.
وأضافت أنه سيتم تسجيل ذلك كـ «مخالفة» على الشركة وتتم محاسبة الشركة المؤسسة عليها كما أنها تؤثر سلباً على خططها التشغيلية في مطلع العام المقبل، مشيرة إلى ضرورة التقيد بآلية التفويج والتعديلات التي تمت العام الحالي.
ولفتت إلى أنه وفي حال عدم وجود رحلة المغادرة في جدول الهيئة العامة للطيران المدني، تقوم شركة مؤسسة العمرة بالتنسيق مع شركة الطيران لإنزال الرحلة في الجدول، ويعمل النظام الآلي للعمرة بالتحقق من صحة البيانات المقدمة من شركة العمرة، ومن ثم يقوم النظام بإصدار رقم مرجعي على صور (باركود) لقبول الطلب، ويتم تزويد شركة العمرة بهذا الرقم عبر المسار الإلكتروني قبل موعد الرحلة بـ 12 ساعة، بحيث يكون وصول الحافلات للمطار قبل موعد الرحلة بست ساعات.
وأوضحت أنه يجب على شركات العمرة إضافة هذا الرقم المرجعي على كشف المغادرة المعد من قبلها وفقاً للآلية المعمول بها في العام الماضي، ومن ثم طباعة كشف المغادرة من ثلاث نسخ فور تسلم الرقم المرجعي من النظام الإلكتروني للعمرة، ويتم تزويد سائق الحافلة بنسختين من هذا الكشف.
وأشارت إلى قيام موظفي لجان المراقبة والمتابعة التابعين لوزارة الحج بمطار الملك عبدالعزيز بالبوابة 14 بقراءة الرقم المرجعي باستخدام الأجهزة المحمولة، فإذا كان الرقم موجوداً ضمن أنظمة الوزارة فيسمح للحافلة بالدخول مباشرة إلى المطار، مشيرة إلى أنه في حال كان الرقم غير موجود في أنظمة الوزارة، فلا يسمح للحافلة بالدخول للمطار، وتوجه إلى خط العودة، وتتولى اللجنة المشتركة من وزارة الحج والهيئة العامة للطيران المدني ومشغل صالة الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي وشركة تسهيل بالتحقق من وضع الرحلة واتخاذ القرار النهائي بشأنها بما يضمن عدم فوات الرحلة على المعتمرين إن كانت موجودة على الأرض فعلياً، أو بما يضمن عدم دخول المعتمرين للمطار إن كانت الرحلة غير موجودة على الإطلاق.
وأعلنت عن تطبيق آلية مماثلة للمعتمرين الموجودين في المدينة المنورة والمغادرين من مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة مع تعديل بعض الفترات الزمنية، مشيرة إلى أن الإجراءات كافة ستطبق على المغادرين من مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز مع مراعاة حضور المعتمرين إلى المطار قبل موعد الرحلة بثلاث ساعات.
وأكدت شؤون المعتمرين حرص وزارة الحج على تقديم أفضل الخدمات للمعتمرين بما لها من صلاحيات واختصاصات إشرافية، موضحة أن آلية تفويج المعتمرين ستحدد مسؤولية شركات ومؤسسات العمرة ووكلائها الخارجيين والنقل الجوي بشكل دقيق وسيسهم تطبيقها في القضاء على تكدس المعتمرين في المنافذ الجوية.